کد مطلب:99958 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:114

حکمت 456











[صفحه 182]

قال الرضی رحمه الله تعالی: و هذا من افصح الكلام و اغربه، و المرود هاهنا مفعل من الارواد، و هو الامهال و الانظار، فكانه (ع) شبه المهله التی هم فیها بالمضمار الذی یجرون فیه الی الغایه، فاذا بلغوا منقطعها انتقض نظامهم بعدها. الشرح: هذا اخبار عن غیب صریح، لان بنی امیه لم یزل ملكهم منتظما لما لم یكن بینهم اختلاف، و انما كانت حروبهم مع غیرهم كحرب معاویه فی صفین، و حرب یزید اهل المدینه، و ابن الزبیر بمكه، و حرب مروان الضحاك، و حرب عبدالملك ابن الاشعث و ابن الزبیر، و حرب یزید ابنه بنی المهلب، و حرب هشام زید بن علی، فلما ولی الولید ابن یزید و خرج علیه ابن عمه یزید بن الولید و قتله، اختلف بنو امیه فیما بینهما، و جاء الوعد- و صدق من وعد به- فانه منذ قتل الولید دعت دعاه بنی العباس بخراسان، و اقبل مروان بن محمد من الجزیره یطلب الخلافه، فخلع ابراهیم بن الولید، و قتل قوما من بنی امیه، و اضطرب امر الملك و انتشر، و اقبلت الدوله الهاشمیه و نمت، و زال ملك بنی امیه، و كان زوال ملكهم علی ید ابی مسلم، و كان فی بدایته اضعف خلق الله و اعظمهم فقرا و مسكنه، و فی ذلك، تصدیق قوله (ع): (ثم لو كادتهم الضباع لغلبتهم).


صفحه 182.